arablog.org

مؤتمر فكر13 : التكامل العربي، حلم الوحدة وواقع التقسيم

مؤتمر فكر13

مؤتمر فكر13 : التكامل العربي، حلم الوحدة وواقع التقسيم

اختتمت أشغال النسخة 13 للمؤتمر السنوي “فكر” يوم الجمعة الماضي بمدينة الصخيرات المغربية، والذي نظمته مؤسسة الفكر العربي تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس وبرئاسة الأمير خالد الفيصل رئيس المؤسسة.

وقد انطلق المؤتمر يوم الأربعاء 3 دجنبر 2014 تحت عنوان “التكامل العربي : حلم الوحدة وواقع التقسيم”، وامتدت أعماله لثلاثة أيام، بحضور عدد من أعضاء الحكومة المغربية أبرزهم مستشار صاحب الجلالة ووزير الثقافة ووزير التعليم العالي والبحث العلمي والوزيرة المنتدبة المكلفة بالتربية الوطنية، وعدد من المفكرين والأكاديميين والعلماء والباحثين والسياسيين من مختلف الدول العربية.

افتتح المؤتمر بقراءة الرسالة السامية للملك محمد السادس، ألقاها مستشار صاحب الجلالة عبد اللطيف المنوني حيث نوه من خلالها جلالته بأهمية موضوع مؤتمر فكر13 ووجه المشاركين في المؤتمر إلى ضرورة “الانكباب على كيفية إعادة اللحمة للوطن العربي، وتوحيد الكلمة، بنية صادقة وإرادة قوية، لرفع التحديات الحقيقية لشعوبه، وفق منظور شامل ومتعدد الأبعاد”، حسب ما جاء في الرسالة الملكية، مضيفا أن “الوحدة العربية ليست حلما صعب المنال، أو سرابا لا فائدة من الجري وراءه، بل هي تطلع مشروع قابل للتحقيق، وضرورة استراتيجية على الجميع المساهمة في تجسيدها”.

وتلتها كلمة نائب الأمين التنفيذي للإسكوا عبد الله الدردري، ممثلا للأمين العام للأمم المتحدة، موضحا أنه “لا يجب أن يحجب النزاع وعدم الاستقرار [في المنطقة] التطلعات الجوهرية لشعوب العالم العربي”. وبدوره ألقى الدكتور عبد اللطيف عبيد، الأمين العام المساعد لرئاسة جامعة الدول العربية، كلمة الجامعة معربا فيها عن أن “التكامل العربي هو هدف ووسيلة، لأنه حلم 350 مليون عربي يميزهم تراث تاريخي وثقافي وروحي مشترك، وتجمعهم اللغة الواحدة” كما جاء على لسان عبيد.

مؤتمر فكر13

مؤتمر فكر13

كما ألقى رئيس مؤسسة الفكر العربي الأمير خالد الفيصل كلمة فصل بها افتتاح المؤتمر عن باقي البرنامج مخاطبا من خلالها قلوب المشاركين بطريقته الشاعرية وأسلوبه البليغ ولغته الفصيحة من بين ما جاء فيها : “ألم يئن للعرب أن يحَكموا العقل، ويفيقوا من غفوة الجهل؟”، مضيفا “فجروا الطاقات والقدرات… لا الأجساد، نافسوا العالم… بالإبداع والابتكار، وحولوا ظلمة جهل الليل… إلى نور علم النهار”. ثم أعلن أن مؤسسة الفكر العربي بعد اختيارها لموضوع التكامل العربي لمؤتمرها الثالث عشر، ستخصص كامل العام المقبل لبحثه مع المؤسسات العربية المعنية وفي مقدمتها الجامعة العربية.

وتضمن برنامج المؤتمر عدة جلسات متوازية في مجالات التكامل السياسي والاقتصادي والثقافي، كما تضمن جلسات رئيسية ناقشت إشكاليات العمل العربي المشترك على جميع الأصعدة، والسبل المتاحة لتطويره، والتأسيس لحوار عميق وواع بين مختلف الشعوب العربية.

واختتمت فعاليات المؤتمر بتكريم الفائزين في مسابقات أهم كتاب عربي وأهم موقع إلكتروني، وبتوزيع جوائز الإبداع العربي والإبداع التقني والإبداع الجمعوي إضافة إلى تتويج أهم “مسيرة عطاء” لعام 2014.

ألبوم الصور

 

تقرير وتصوير : محمد أيت سدي امحمد


Fatal error: Uncaught Exception: 12: REST API is deprecated for versions v2.1 and higher (12) thrown in /home/clients/ed3c6347dbe4ca3a4321eb32fe384a07/arablog/wp-content/plugins/seo-facebook-comments/facebook/base_facebook.php on line 1273