arablog.org

تكنولوجيا جديدة تحضر في منتدى الأعمال للحلول الرقمية

تكنولوجيا

تكنولوجيا جديدة تحضر في منتدى الأعمال للحلول الرقمية

على شاطئ عين الذياب بنادي “Plein Ciel Paradise” بالدار البيضاء، وتحت رعاية وزارة الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، أقيم منتدى الأعمال للحلول الرقمية و تكنولوجيا المعلومات “Digital IT Days” في نسخته الثانية يومي 10 و11 دجنبر 2014.

عرفت هذه النسخة، التي نظمتها الغرفة الفرنسية للتجارة والصناعة بالمغرب، استفادة قرابة 1500 مشارك من تجارب وخبرات أزيد من 100 خبير في التكنولوجيا الرقمية من جنسيات مختلفة. حيث عرضوا أعمالهم في 15 جناحا مخصصا وقدموا حلولا ونصائح من خلال مجموعة من الورشات والعروض القصيرة. كما نظمت الغرفة خمس جوائز في مجالات الابتكار، والتخزين السحابي، وخدمات الويب، ونظم المعلومات.

والهدف من المنتدى حسب المنظمين هو جمع الشركات الناشئة والشركات الصغيرة والمتوسطة المبتكرة، فضلا عن الشركات متعددة الجنسيات المعترف بها في وقت واحد وإتاحة أحدث الحلول لتطوير القدرة التنافسية الرقمية لصناع القرار، وكذا توفير طرق مختلفة لدعم تطوير ريادة الأعمال في تكنولوجيا المعلومات من خلال مشورة الخبراء.

نذكر من بين الحلول الرقمية التي أثارت انتباه لجنة التحكيم، مشروع “كرز” الذي قدمته شركة “Ribatis” المغربية الجنسية للجماعات المحلية بولاية الدار البيضاء الكبرى، وهو مشروع للإدارة الرقمية المتكاملة يسمح لمستخدميه بتسيير جميع الأوراش والموارد المالية وجميع الشؤون الاجتماعية والاقتصادية والقانونية بطريقة سلسة وسهولة استخراج الاحصائيات وحفظ جميع البيانات مع كامل الدعم التقني “بعيدا عن برنامج الإدارة التقليدية” كما قال فيصل بنعشو مدير عام الشركة صاحبة المشروع التي خطفت الجائزة الذهبية في مسابقة التخزين السحابي وخدمات الويب.

عندما تسأل أحدهم عن عنوان سكناه ويقول لك “بالقرب من ماكدونالدز” أو “عند تقاطع الشوارع 1 و 2 و 3” فهذا هراء… هذا هو رأي تييري ألانجرين مدير تسويق شركة “Amabis” الفرنسية المشاركة في المنتدى والمتخصصة في قواعد البيانات. يسترسل الخبير في جودة المعلومات قائلا “إن مثل هذه العناوين لا تطابق المعايير الدولية وبالتالي يصعب على الشركات معرفة مكان تواجد زبناءها…”، كما أن البنوك المغربية مثلا “سجلت معدل إرجاع من 15 إلى 25 بالمائة لرسائل وطيات زبناءها وذلك بسبب الخطأ في العنوان” يقول مايكل فيليس، مؤسس الشركة.

ولتفادي كل هذه المشاكل قدمت “Amabis” حلا سريعا وطريقة مبسطة لمعايرة عناوين المواطنين المغاربة مما سيؤدي إلى ربح الوقت وتخفيض تكاليف الإرسال فضلا عن التوفر على الجودة في المعلومات والبيانات المقدمة للآخرين.

إلى جانب الحلول البرمجية وحلول الويب، قدمت بعض الشركات الكبرى تكنولوجيا جديدة من الآلات الرقمية وجيلا جديدا من الطابعات ذات الجودة العالية ونوعا إبداعيا من المصفوفات الأوتوماتيكية، إذ اعتُبر الحدث أيضا فرصة للمشتغلين في مجال التكنولوجيا والاقتصاد الرقمي لمناقشة التحديات والقيود وإمكانية طرح وتسويق حلول جديدة لتطوير القطاع، وتشجيع الشباب حاملي الأفكار لتنفيذها، كفكرة آلة القهوة التي عرضتها الشركة الفرنسية “On prend un café”، حيث يحصل الراغب في كأس ساخن من القهوة على مراده بمجرد أن يقوم بتغريدة على حساب تويتر !! الأمر الذي منح الشركة المرتبة الثانية في جائزة الابتكار، فليس هناك إبداع أفضل من أن تحتسي فنجان قهوة وأنت تغرد في يوم بارد.

ألبوم الصور

تقرير : محمد أيت سدي امحمد

تصوير : يوسف جابر ومحمد أيت سدي امحمد


Fatal error: Uncaught Exception: 12: REST API is deprecated for versions v2.1 and higher (12) thrown in /home/clients/ed3c6347dbe4ca3a4321eb32fe384a07/arablog/wp-content/plugins/seo-facebook-comments/facebook/base_facebook.php on line 1273