arablog.org

منظمة اليونسكو تحتفي بـ “الحرف العربي”

الحرف العربي

منظمة اليونسكو تحتفي بـ “الحرف العربي”

“الحرف العربي” هو ما رفعته منظمة اليونسكو هذه السنة شعارا لإحياء اليوم العالمي للغة العربية، هذا الاحتفاء الذي يأتي يوم 18 دجنبر من كل سنة، بعد أن اعتمدت فيه الأمم المتحدة لغة الضاد ضمن اللغات الرسمية المستعملة داخل المبنى الزجاجي لها منذ عام 1973م.

ويأتي هذا الشعار للفت انتباه العالم إلى جمالية الحرف العربي وقيمته وما يمثله من جزء لا يتجزأ عن الثقافة العربية وعن التراث العربي، إضافة إلى ما يمثله من وجود على مستوى الثقافات المختلفة والحضارات الإنسانية، حيث تعدت صور استعماله الرسم اللغوي إلى أشكال تواصلية غنية فنيا وإبداعيا.

أصالة الحرف العربي جعلت اللغة العربية تتربع على لائحة أكثر اللغات تحدثا ضمن اللغات السامية وإحدى أكثر اللغات انتشارا في العالم إذ تأتي في المرتبة الرابعة بعد الإنجليزية والصينية والإسبانية، ويتحدث بها أكثر من 420 مليون نسمة، موزعة على 22 بلدا عربيا وعددا من المناطق المجاورة للوطن العربي، وتتوقع الأمم المتحدة أن يبلغ عدد المتحدثين بها نحو 650 مليون نسمة في أفق سنة 2050م، ما سيشكل قرابة %7 من سكان العالم.

كما تعتبر اللغة العربية لغة القرآن الكريم، ويقدرها كل مسلم لما لها من أهمية عظمى في حفظ الدين الإسلامي الحنيف، إذ لا يتم الركن الثاني منه -مثلا- إلا بإتقان بعض من كلماتها ومعرفة قسط من الآيات والسور القرآنية لتلاوتها في الصلاة، هذا يعني أن اللغة العربية يحتاجها أكثر من مليار و200 مليون مسلم حول العالم لأداء بعض من شعائرهم الدينية. واللغة العربية لغة شعائرية أيضا لدى عدد من الكنائس المسيحية في البلدان العربية، كما كتبت بها الكثير من الأعمال الدينية والفكرية اليهودية فكان لها بهذا أثر كبير في الدين والأدب اليهودي.

من جانب آخر، تندرج لغة الضاد من بين اللغات السبع الأكثر استخداما في الأنترنيت، متفوقة على الروسية والفرنسية والألمانية، خصوصا في مواقع التواصل الاجتماعي المتنوعة، وهذا يرجع بالأساس إلى سرعة تطور وسائل التكنولوجيا في الوطن العربي وقوة انتشار أدوات الإعلام الجديد التي سهلت على المبحرين العرب نشر الخبر والمعلومة بلغة دارهم. وقد يرجع أيضا سبب هذا الانتشار الصاروخي للحرف العربي على مختلف الشبكات الإجتماعية إلى الأحداث السياسية الواقعة في المنطقة منذ بداية 2011م، حيث لعبت هذه المنصات دورا بالغا في نشر آخر الأحداث والترويج للمظاهرات والثورات.

يذكر أن المجلس التنفيذي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) قرر في دورته 190 في أكتوبر 2012، تخليد يوم 18 دجنبر للاحتفال باللغة العربية، وتم أول احتفال بها في السنة ذاتها.

الصورة البارزة : مزج بين اللوغو المعتمد من طرف اليونسكو لليوم العالمي للغة العربية وإحدى لوحات الخطاط المبدع المصطفى أيت سدي امحمد


Fatal error: Uncaught Exception: 12: REST API is deprecated for versions v2.1 and higher (12) thrown in /home/clients/ed3c6347dbe4ca3a4321eb32fe384a07/arablog/wp-content/plugins/seo-facebook-comments/facebook/base_facebook.php on line 1273